القائمة الرئيسية

الصفحات

زلزال يتسبب بأنهيار سد النهضة في اثيوبيا

انهيار سد النهضة بعد زلزال قوي يضرب اثيوبيا.

انهيار سد النهضة بسبب زلزال عنيف ضرب اثيوبيا، مما تسبب بكارثة بشرية ومادية على مستوى العالم، هكذا كان الحل المصري لحل ازمة مياه نهر النيل بسيناريوهات الخيال العلمي.

سد النهضة.


يعتبر هذا السد ضمن اكبر عشر سدود في العالم، بدأ وضع المختطات لهذا المشروع عام 2011، لكن لاقى هذا المشروع معارضة قوية وعنيفة من قبل دول مجرى نهر النيل لانه سيتسبب بأنخفاض حصة السودان ومصر بمياه نهر النيل.

الثورة المصرية وسد النهضة.


استغلت اثيوبيا عام 2012 الانشغال المصري الداخلي وتغير الحكومة بمباشرة العمل في سد النهضة، بدون اي اكتراث للاتفاقيات الموقعه مع الدول المجاورة، وبقي هذا الحال الى ان انتهت اثيوبيا من بناء سد النهضة عام 2020، وهنا بدئت المشكلة، فهي الان بحاجة الى ملئ خزان السد والذي سيجعل مصر تمر في ازمة مياه ليس لها حل، فهو على الاقل يحتاج الى عدة سنوات لكي يمتلئ، واثيوبيا تعتزم ملئه بأسرع وقت.

من اين حصل سد النهضة على تمويل.


مؤخرا تم الكشف عن اسماء الدول التي كانت تمول هذا المشروع ومن ضمنها دول افريقيا مجاورة كانت طموحة في حصولها على الكهرباء من اثيوبيا باسعار منافسة، والسودان التي تنازلت عن حقها بمياه نهر النيل من اجل حصولها ابضا على حصة، بالاضافة الى الشريك الاكبر وهو الامارات التي تطمح الى فساد المنطقة والربح الوفير.

الحل العسكري وانهاء النزاع على مياه النيل.


كان هناك الكثير من الاراء حول نشوب حرب عنيفة بين اثيوبيا ومصر، في حين رد الجانب الاثيوبي بعدم اكثراته للامر وانه مستعد لحل عسكري اذا كان ذلك في سبيل حماية سد النهضة، ولكن محاولت منع اثيوبيا من قبل مصر عسكريا مستبعد جدا، فالدولة التي اتت بانقلاب عسكري على الشرعية وتكرس جيوشها بحرب على ليبيا من اجل القضاء على الحكومة الليبيا الشرعية،وتتهم دول الجوار بالخيانة ، وتقاطع قطر بدون اي سبب، يستحيل لها ان يكون هناك موقف مشرف يخرج منها ليمنع سد كانت تكلفته مليارات الدولارات واستغرق بنائه عشر سنوات.

ما هي التوقعات حول نزاع سد النهضة.


لن يكون هناك نزاع، ولن يتجاوز الامر اكثر من التصريحات بالتهديد، وسيتم ملئ سد النهضة بوقت قصير وينعش اقتصاد اثيوبيا، وستنخفض حصة مصر من المياه بشكل كبير مما سيشكل كارثة اقتصادية وزراعية على مصر، وستقف الحكومة المصرية امام شعبها وتقول لا تقلقو فالامر تحت السيطرة، وذلك ما تعودنا عليه.

لا تتردد بمراسلتنا وسنقوم بالرد عليك في اقرب وقت ان شاء الله.
issa
issa
مدون مختض في النقد البناء والاحداث المنوعة في المواقع العربية ووسائل التواصل الاجتماعي youtube facebook

تعليقات